الجابرية قطعة 1 ب
info@lawyerq8.com
اتصل بنا: 94444897
التقاضي الالكتروني في الكويت

التقاضي الالكتروني هو نظام قضائي حديث ومتطور و يعتمد علي فكرة إنجاز المتقاضين ومحاميهم جميع إجراءات التقاضي بوسائل إلكترونية.

تعريف التقاضي الإلكتروني 

يقصد بالتقاضي الإلكتروني ” عملية نقل مستندات التقاضي إلكترونياً إلي المحكمة عبر الوسائل الإلكترونية حيث يتم فحص هذه المستندات بواسطة الموظف المختص وإصدار قرار بشأنها بالقبول أو الرفض وإرسال إشعار إلي المتقاضي يفيده علماً بما تم بشأن هذه المستندات.

والتقاضي من خلال المحكمة الالكترونية هو تنظيم تقني معلوماتي يتيح لطرفي التداعي تسجيل دعواهم وتقديم أدلتهم ،وحضور جلسات المحاكمة تمهيدأً للوصول إلي الحكم وتنفيذه من خلال وسائل الاتصال الإلكترونية بطرفي التداعي دون حضورهم مباشرة إجراءات التقاضي.

طالع ايضا : استقلال القضاء في الكويت

تعريف المحكمة الالكترونية : تعتمد فكرة المحكمة الإلكترونية علي تشبيك الأجهزة القضائية كلها ،وضمها ضمن إطار وأحد ،وهذا يستلزم أتمته عمل كل دائرة قضائية علي حدة ،وربطها معاً لتؤدي عملها عبر الوسائل الإلكترونية.

وتتيح المحكمة الإلكترونية عدم الحضور الشخصي للمحاكم من قبل الأطراف والاستعاضة عن ذلك بتقديم المرافعات وتحضير الشهود ودعوة الخبراء ومناقشتهم بطرق ووسائل اتصالات إلكترونية.

صور المحكمة الإلكترونية

أ) المحكمة الإفتراضية أو التحكيم الإلكتروني.

ب) المحكمة بوسائل إلكترونية.

مقومات المحكمة  الإلكترونية:

تتجسد مقومات المحكمة الالكترونية في العديد من الأسس القانونية والبشرية أهمها :

1- الإطار التشريعي المنظم لها.

2- الموارد البشرية المؤهلة.

3-  المجتمع المعلوماتي : بمعني قدرة المجتمع على التفاعل مع الثورة المعلوماتية ومدى قدرته على استخدامها بشكل سليم.

4- التوفر على بنية تحتية معلوماتية.

نظام التقاضي الإلكتروني:

صممـت الخدمـة بحيـث يعـد الإشـعار ببـدء الجلسـة عبــر منصــة (التقاضــي الإلكترونــي) أو أي وســيلة الكترونيــة نــداء للخصــوم يتحقــق بــه إعلامهــم بانعقادهــا كمــا صممــت الخدمــة بحيــث يعــد المدعـي والمدعـى عليـه حاضريـن أو أيـاً منهمـا عنـد الكتابــة فــي (الجلســة الكتابيــة) خــلال المهلــة المحــددة مــن الدائــرة، أو دخولهمــا (الجلســة المرئيـة) خـلال ثلاثيـن دقيقـة مـن الوقـت المحـدد لانعقــاد الجلســة، فــإذا لــم يحضــر خلالهــا فيعامــل وفقــا لأحــكام النظــام بعــد التحقــق مــن التبليــغ، ووصــول إشــعارات (الجلســة الكتابيــة)، ورابــط (الجلسة المرئية).

1-   الجلسة الكتابية:

يقصــد بـ(الجلســة الكتابيــة) تمكيــن الدائــرة أطــراف الدعــوى مــن الترافــع الكتابــي، وتبــادل المذكـرات، وإيداعهـا، بالإضافـة إلـى توجيـه الطلبـات والأسـئلة مـن الدائـرة والإجابـة عليهـا كتابياً من قبل الأطراف وإرفاق مستنداتهم.

2- الجلسة المرئية :

ويقصـد بهـا عقـد الدائـرة لجلسـة مرئيـة بالصـوت والصـورة فـي قاعـات إلكترونيـة، يحضرهـا الأطــراف عبــر وســائل الاتصــال المعتمــدة مــن الــوزارة للتقاضــي الإلكترونــي، وتتــم فيهــا مناقشة الأطراف، واستكمال إجراءات التقاضي، والنطق بالحكم.

وأول خطوة اتخذتها دولة الكويت في التقاضي الالكتروني هو القرار الوزاري رقم (26) لسنة 2021 الذي أصدره وزير العدل بالشروط والضوابط الخاصة بالإعلان الإلكتروني.

و الوسائل الإلكترونية التي يصح بها الإعلان الإلكتروني بأي مما يلي:

1- تطبيق «هويتي» لدى المعلن إليه وفقا للنظام المعتمد لدى الهيئة العامة للمعلومات المدنية، ويعتبر الإعلان منتجا لآثاره من تاريخ ووقت تسلمه من خلال الخادم الخاص بالتطبيق، وعند الإنكار يعتد بالشهادة الصادرة من الهيئة في هذا الشان.

2- البريد الإلكتروني للمعلن إليه إذا كان مسجلا لدى الهيئة العامة للمعلومات المدنية ووفقا لآخر تحديث لديها أو سبق إثباته في أي مرحلة من مراحل التقاضي، ويعتبر الإعلان منتجا لآثاره من تاريخ ووقت تسلم الخادم الخاص بهذا البريد للرسالة الإلكترونية، وعند الإنكار يعتد بالشهادة الصادرة من سجلات وزارة العدل الإلكترونية من واقع بيانات خادم البريد الإلكتروني للمعلن إليه.

3- الرسائل النصية عن طريق الهاتف المحمول (SMS) إذا كان مسجلا لدى الهيئة العامة للمعلومات المدنية ووفقا لآخر تحديث لديها أو سبق إثباته في أي مرحلة من مراحل التقاضي.‫

 طالع ايضا: عقوبة القتل اثناء المشاجرة في الكويت

close

النشرة البريدية

النشرة البريدية لمكتب المحامي حسين شريف الشرهان

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا: 94444897
error: محتوى محمي من النسخ
× whatsapp