الجابرية قطعة 1 ب
info@lawyerq8.com
اتصل بنا: 94444897

تحتاج إلى محامي استئناف عندما يصدر في حقك حكم غيابي ، حيث أن التقاضي أمام المحاكم ينقسم الى نوعين ، نوع عادي و نوع غير عادي ، اما العادي فيشمل درجتين و كل منهما ينظر الموضوع بمعنى ينظر في القضية و في الوقائع الخاصة بها و هما محاكم ابتدائية “اول درجة” و محاكم استئناف ، اما محكمة التمييز فتعتبر طريق غير عادي في التقاضي و تعتبر اخر درجة في التقاضي حيث تعتبر محكمة تختص بتطبيق صحيح القانون على الواقعة الموصوفة ، حيث تسمى بأنها محكمة قانون و ليست موضوع ، لذلك عليك اذا اردت توكيل محامي استئناف عليك بتوكيل محامي متمرس يمتلك الخبرة القانونية و العملية في مثل هذا النوع من القضايا .

و نجد المشرع جاء بالمادة “١٢١” من قانون الإجراءات و المحاكمات الجزائية ، حيث أوجب حضور المتهم جميع إجراءات المحاكمة ، حيث يعتبر مبدأ من مبادئ المحاكمة حتى يتمكن المتهم من الدفاع عن نفسه، فإذا قام بتوكيل محامي استئناف للحضور بدلاً منه في الجنايات غير صحيح ، فيجب حضور المتهم بنفسه و بصحبة محامي استئناف إجراءات المحاكمة ، و إن لم يحضر فيصدر الحكم في حقه غيابياً ، لذلك يجب معرفة ما هو الحكم الغيابي .

لذلك نجد أن الأحكام الصادرة من المحكمة الجزائية تنقسم إلى قسمين و هما احكام وجاهية و احكام غيابية .

اما الأحكام الوجاهية هي تلك الأحكام التي يحضر المتهم جميع إجراءات التقاضي فيها بصحبة محامي استئناف قام بتوكيله ، حيث يتمكن من الدفاع عن نفسه و تقديم الادلة على براءته .

طالع ايضا : قانون التماس اعادة النظر في الاحكام الجزائية

اما الأحكام الغيابية هي تلك الأحكام  التي يتخلف المتهم عن بعض إجراءاتها أو عن كل إجراءاتها ولا يقوم بتوكيل محامي استئناف ليها و بالتالي لا يتمكن بسبب تخلفه عن الحضور فيها من الدفاع عن نفسه .

الحكم الغيابي و اللجوء إلى محامي استئناف

الحكم الغيابي :

هو الحكم الذي يصدر عند غياب المتهم عن حضور إجراءات المحاكمة سواء كلها أو بعضها .

حالات صدور الحكم الغيابي :

و يوجد بعض الحالات يكون فيها الحكم غيابي على المتهم و هي

  • إذا غاب المتهم عن الجلسة الأولى و لم يبلغ هو و محامي استئناف قام بتوكيله ، فيتم تأجيل الفصل في الدعوى إلى جلسة أخرى يعلن بها المتهم ، فإذا غاب عن هذه الجلسة و لم يكن لديه عذر مقبول ففي هذه الحالة تصدر المحكمة الحكم غيابي عليه .
  • في حالة حضور المدعي و غياب المدعي عليه ، و طلب المدعي من خلال محامي استئناف قام بتوكيله من المحكمة الفصل في الدعوى ، فيصدر الحكم غيابي في هذه الحالة لكن يشترط أن تكون الدعوى صالحه للفصل فيها .
  • في حالة عدم معرفة محل إقامة المتهم و عدم حضور الجلسة يصدر الحكم في هذه الحالة غيابي .

و هناك بعض الحالات التي يتم فيها الاعتراض على الأحكام الغيابية من محامي استئناف و هي :

  • في حالة صدور الحكم الغيابي يحق للصادر في حقه الحكم المعارضة على هذا الحكم الغيابي بواسطة محامي استئناف قام بتوكيله خلال فتره حددها القانون و هي ثلاثون يوم ، حيث يتم احتساب ثلاثون يوم من تاريخ إبلاغه بالحكم الصادر غيابياً في حقه أو إبلاغ محاميه محامي استئناف .
  • يحق أيضا للصادر في حقه الحكم الغيابي الاعتراض على هذا الحكم الصادر في حالة غيابه هو أو وكيلة محامي استئناف عن الجلسة الأولى لنظر المعارضة ، بالمحكمة تصدر حكم من تلقاء نفسها بسقوط حقه في المعارضة و يكون هذا الحكم غيابي .
  • إذا طلب محامي المعارض محامي استئناف في مذكرة المعارضة وقف تنفيذ الحكم مؤقتاً الذي صدر علي المتهم غيابياً و كان يخشى وقع ضرر جسيم عليه يصعب تداركه من جراء تنفيذ الحكم الغيابي و فتأمر المحكمة بوقف تنفيذ هذا الحكم الغيابي .
  • اذا صدر حكم مخالف للحكم الغيابي يقضي إلغاء الحكم الغيابي ، فيوقف الحكم الجديد نفاذ الحكم الغيابي .
  • إذا كان من الصعب تبليغ المحكوم عليه غيابياً بالحكم الصادر في حقه غيابياً ، فترفع المحكمة الناظرة للقضية الحكم إلى محكمة الاستئناف .

 محامي استئناف و تنفيذ الحكم الغيابي

ضوابط تنفيذ الحكم الغيابي :

وضع المشرع ضوابط يتم من خلالها في حالة ما إذا تم توافرها ، تنفيذ الحكم الغيابي و هي

  • يجب تطبيق جميع قواعد المحاكمة ،من حيث أن تكون المحاكمة علنيه ، و يجب حضور الخصمين لكي يقوم كل خصم بتقديم ما لديه من أدلة ، و قيام المدعي عليه بالدفاع عن نفسه و بواسطة محامي استئناف قام بتوكيله ، لكن إذا تخلف المدعي عليه من الحضور رغم علمه بموعد المحاكمة عن طريق الاعلان ، و بالتالي لم يدافع عن نفسه فيصدر ضده حكم غيابي و ينفذ الحكم في حقه إلا إذا قدم كفالة للمحكمة فتصدر المحكمة مذكرة توقيف بحق المتهم.
  • لا يمتلك الصادر بحقه حكم غيابي الاعتراض على الحكم إلا عن طريق تقديم طعن بالاستئناف من خلال محامي استئناف ، حيث تسري مدة هذا الاستئناف الذي قام به محامي استئناف قام بتوكيله من تاريخ الاعلان بالحكم .

اذا حضر المتهم اخر جلسة و هي جلسة النطق بالحكم هل يكون الحكم الصادر في حقه حضوري ام غيابي ؟! :

مما جاء به المشرع في المادة “١٢١” من قانون الإجراءات و المحاكمات الجزائية حيث نص على (يجب حضور المتهم بنفسه في جميع إجراءات المحاكمة) ، حيث قصد المشرع من هذا النص أنه حتى لا يكون الحكم الصادر غيابي و حتى يأخذ المتهم حقه في الدفاع و رد الاتهامات عن نفسه سواء دافع عن نفسه بنفسه أو بواسطة محامي استئناف ، فيجب عليه الحضور في جميع إجراءات المحكمة هو و محامي استئناف قام بتوكيله سواء من تحقيق أو جلسة محاكمة ، لكي يتمكن من الدفاع عن نفسه .

و مفاد هذا أن المتهم إذا تخلف عن جميع الإجراءات و الجلسات بدون عذر و حضر الجلسة الأخيرة الخاصة بالنطق بالحكم ، فيكون هذا الحكم غيابي لأن المتهم لم يحضر جميع الإجراءات .

طالع ايضا : التداعي امام المحاكم 

بعض الاحصائيات :

تشمل هذه الإحصائية الفترة من عام ٢٠١٤م إلى عام ٢٠١٨م ، حيث تشمل الأحكام الغيابية غير المعلن بها في الجنايات و في الجنح .

احصائيات احكام غير معلن بها في مواد الجنايات :

  • نجد في عام ٢٠١٤م كان عدد الأحكام “٣٣٣” حكم .
  • و نجد في عام ٢٠١٥م وصل عدد هذه الأحكام إلى “٤٥٧” حكم .
  • و نجد أيضا أنه في عام ٢٠١٦م وصل عدد هذه الأحكام إلى “٤٨١” حكم .
  • و ايضا في عام ٢٠١٧م نجد العدد وصل في هذه الأحكام إلى “٥٤٥” حكم .
  • و في عام ٢٠١٨م نجد عدد هذه الأحكام زاد و وصل إلى “٦٥١” حكم .

احصائيات احكام غير معلن بها في مواد الجنح :

نجد العدد هنا اكبر بكثير من العدد في مواد الجنايات .

  • نجد أنه في عام ٢٠١٤م كان عدد الأحكام “٥٣٥٠٠” حكم .
  • و نجد أيضا في عام ٢٠١٥م أن عدد هذه الأحكام وصل إلى “٣٨الف” حكم .
  • و نجد في عام ٢٠١٦م كان عدد الأحكام وصل إلي “٢٨الف” حكم .
  • و نجد في عام ٢٠١٧م انخفاض في عدد الأحكام حيث وصل العدد إلى “٣٦٩” حكم .
  • و نجد في عام ٢٠١٨م ارتفاع شديد في عدد الأحكام حيث وصل العدد إلى “٧٩٨٠٠” حكم .

و لهذه الاحصائيات دلاله بالغة الأهمية حيث انك في حاجة إلى محامي استئناف  حتى يقوم بالإجراءات و يتابع لك القضية في حالة صدور حكم غيابي في حقك .

  محامي استئناف من أجل المعارضة  و الإجراءات و المواعيد

المعارضة :

تعتبر المعارضة من طرق الطعن العادية في الأحكام التي تصدر غيابياً ، حيث الغرض منها إلغاء الحكم الغيابي و طرح الدعوى من جديد أمام المحكمة ، حيث يقوم بإجراءات المعارضة محامي استئناف قام المدعي عليه بتوكيله .

و الهدف من المعارضة هو حضور المتهم لإجراءات المحاكمة ، و تمكينه من حقه في الدفاع عن نفسه من خلال محاميه محامي استئناف .

و يشترط في المعارضة أن تكون في حكم صدر غيابياً ، و أن يكون المدعى عليه لم يحضر إجراءات المحاكمة بسبب عذر منعه من حضور إجراءات المحاكمة.

الهدف من المعارضة :

السبب الرئيسي الذي من أجله يسمح لمن صدر في حقه حكم غيابي القيام بالمعارضة على هذا الحكم ، هو أنه لا يجوز أن توقع عقوبة على اي شخص بدون سماع أقواله و دفاعه عن نفسه سواء بواسطة نفسه أو محاميه محامي استئناف .

خصائص المعارضة :

يوجد للمعارضة بعض الخصائص التي تجعل لها تميز عن باقي طرق الطعن و من هذه الخصائص :

  • تعتبر طريق من طرق الطعن العادية فيما يخص الأحكام الجنائية .
  • تقوم المعارضة بإعادة طرح القضية من جديد على المحكمة التي أصدرت الحكم الغيابي ، و سماع اقول المتهم و دفاعه عن نفسه و دفاع محامي استئناف عنه .
  • لا يجوز أن يتضرر المعارض بمعارضته ، بمعنى لا يصدر في حق المعارض حكم اشد قسوة من الحكم الغيابي الذي صدر في حقة ، و مرجع ذلك مبدأ (لا يضار المعارض بمعارضته) .
  • المعارضة تقوم بوقف الحكم الغيابي بمعنى انك بسبب عمل المعارضة يتوقف تنفيذ الحكم الغيابي الذي صدر في حقك .

مواعيد المعارضة :

بعض المواعيد التي تخص المعارضة في الأحكام الغيابية التي يقوم بالرفع خلالها المعارضة من خلال محامي استئناف و هي :

  • نجد موعد التقرير بالمعارضة بخصوص الأحكام الغيابية في الجنح سبع ايام من تاريخ الاعلان.
  • و نجد موعد التقرير بالمعارضة بخصوص الأحكام الغيابية في الجنايات سبع ايام من تاريخ الاعلان .

متى تقبل معارضة على الحكم الغيابي المرفوعة من محامي استئناف :

لكي تقبل المعارضة التي قام بها المتهم على الحكم الغيابي الذي صدر في حقه يجب أن تكون هذه المعارضة تمت في المدة القانونية المحددة لها ، و كذلك يجب أن تكون المعارضة تحقق مصلحه للمعارض و من أهم هذه المصالح هي الدفاع عن نفسه سواء بنفسه أو بواسطة محامي استئناف قام بتوكيله  ، حيث أن الصادر في حقة الحكم الغيابي لم يتمكن من الدفاع عن نفسه و رد التهم الموجه إليه سبب عدم حضور إجراءات المحاكمة سواء بنفسه او بواسطة محامي استئناف ، و بذلك تتحقق له مصلحة في المعارضة .

لماذا اقوم بتوكيل محامي استئناف لعمل معارضة على حكم غيابي صادر في حقي ؟!

ما يترتب على المعارضة :

نجد أن هناك آثار تترتب على القيام بالمعارضة و هذه الآثار هي

  • عدم تنفيذ الحكم الذي قمت بمعارضته ، أو بمعنى آخر وقف تنفيذ الحكم الغيابي .
  • إعادة المحكمة النظر في هذه القضية من جديد .

هل يضار المعارض بالمعارضة ؟!:

و نعني بهذا القول هل تشدد العقوبة التي صدرت في الحكم الغيابي عند القيام بالمعارضة ، في حقيقة الأمر يحكم هذا الأمر مبدأ استقر العمل عليه و هو “لا يضار المعارض بمعارضته” و كذلك “لا يضار الطاعن بطعنه” .

باعتبار المعارضة طريقة من طرق الطعن و بالتالي ينطبق هذا المبدأ على المعارضة .

فقد يتم الحكم على المعارض بالبراءة و قد يتم الحكم على المعارض بنفس الحكم الغيابي الصادر في حقه و قد يتم الحكم على المعارض بحكم مخفف عن الحكم الغيابي ، و هذا يرجع إلى ظروف و ملابسات القضية .

محامي استئناف و مبادئ محكمة التمييز

مبدأ من مبادئ محكمة التمييز بخصوص المعارضات و الاحكام الغيابية :

و في هذا الصدد نشير إلى حكم عظيم من أحكام محكمة التمييز ، و هذا الحكم حديث مفاده أن لا تصح الأحكام الصادرة في المعارضات التي تكون مرفوعة على الأحكام الغيابية بدون أن يتم اعلان المتهم .

حيث تشترط محكمة التمييز اعلان المتهمين بجلسة المعارضة على الحكم الغيابي لكي يكون الحكم صحيح ، فنجد محكمة التمييز في حكم لها نصت على ( لا يصح الحكم في المعارضة المرفوعة من المتهم عن الحكم الغيابي الصادر بإدانته حيث يعتبر هذا الحكم كان لم يكن أو قبوله شكلاً و رفضه موضوعاً بدون أن يتم سماع المعارض الا في حالة انه تم إعلانه بتاريخ الجلسة و كان الاعلان صحيح و تخلف عن الحضور بدون أي عذر مقبول) ، حيث نجد أن هذا الحكم له ما يبرره ، حيث أنه بدون اعلان المتهم عن جلسة المعارضة في الحكم الغيابي يعد حرمان له من الدفاع عن نفسه أو حرمانه من أن يدافع محامي استئناف عنه .

محامي قضايا جنائية و الاعلان في الحكم الغيابي و المعارضة

الاعلان:

و نجد مما جاء به المشرع جاء في المواد “١٦ و ١٧ و ١٨ و ١٩” من قانون  الإجراءات و المحاكمات الجزائية بخصوص إجراءات  الاعلان  ، فنجد القانون أوجب أن يكون الاعلان مكون من نسختين ، و يحب أن يوقع على الاعلان رئيس المحكمة او القائم بالتحقيق ، ثم يتم الإعلان عن طريق رجال الشرطة أو الموظف المختص  بالإعلان  في المحكمة  ، و يكون الاعلان لشخص المدعي عليه أو الذي كلف بالحضور و في حالة عدم تواجده ، يتم تسليم الاعلان لأحد أقاربه من الذكور ، فإن تعذر الوصول إليه في هذه الحالة أو رفض تسلم الاعلان ، ففي هذه الحالة يسلم الاعلان إلى مخفر الشرطة الذي يقع في دائرة موطن المدعي عليه أو المكلف بالحضور ، و  في حالة عدم الاستدلال على موطن المدعي عليه أو المكلف بالحضور فيتم تسليم الاعلان للنيابة العامة.

و في حالة مخالفة إجراءات الاعلان السابقة يكون هذا الاعلان باطل و بدفع محامي قضايا جنائية قام المدعي عليه بتوكيله ببطلان الاعلان .

الاعلان بالجلسة :

و مما جاءت به المادة “١٢٢” من قانون الإجراءات و المحاكمات الجزائية النص على (إذا تخلف المتهم عن الحضور بنفسه أو بوكيل عنه “محامي قضايا جنائية  في الأحوال التي يجوز فيها ذلك ، فعلى المحكمة أن تتأكد من أنه أعلن إعلاناً صحيحاً في موعد مناسب ، و لها أن تؤجل نظر الدعوى إلى جلسة أخرى ، و تأمر بإعادة إعلانه ، فإذا تأكدت من أن المتهم يصر على عدم الحضور بغير عذر مقبول ، و لم ترى ضرورة لإصدار أمر بالقبض عليه في وقت مناسب ، فلها أن تأمر بنظر الدعوى في غيبته و أن تصدر حكمها غيابياً فيها) ، حيث نجد النص جاء في حالة عدم حضور المتهم سواء بنفسه أو بوكيله  محامي قضايا جنائية في الأحوال التي يجيز فيها القانون أن يحضر محامي قضايا جنائية مع المتهم دون المتهم ، فيجب على المحكمة أن تتأكد أنه تم إعلانه اعلان صحيح و في موعد مناسب ، و يجوز أن تؤجل الجلسة إلى جلسة أخرى ، ثم تأمر بإعادة اعلان المتهم ففي حالة إصرار المتهم على عدم الحضور بدون وجود أي عذر مقبول فيتم اصدار الحكم غيابياً في هذه الحالة على المتهم .

و قصد المشرع من هذين النصين أنه في حالة عدم حضور المتهم في إجراءات محاكمته في جناية ، فيتم صدور حكم غيابي في حقه بدون أن يعلم بهذا الحكم .

و هذا الأمر يكون الحكم الغيابي صادر بدون حضور المتهم ، و بدون سماع أقواله في القضية ، و بدون دفاع عن نفسه في هذه القضية سواء منه أو من محامي قضايا جنائية قام بتوكيله للدفاع عنه .

و نشير إلى أن هذا الحكم يصدر بإجراءات سريعة ، و مما يترتب على هذا الحكم الغيابي من عدم استطاعة المتهم التصرف في أمواله و عدم استطاعته رفع  اي دعوى باسمة ، و يظل هذا الحكم يلاحق المتهم و يجعله مطارد فلا يستطيع التحرك بحرية .

محامي قضايا جنائية و بعض المشكلات

ولكن يكمن السؤال في هذه الحالة  حول كيف يتخلص المتهم من هذا الحكم الغيابي بعد اللجوء إلى محامي قضايا جنائية ؟!

إن المتهم الذي صدر ضده حكم غيابي لا يستطيع التخلص من هذا الحكم إلا بالطعن على هذا الحكم سواء بالمعارضة أو الاستئناف بواسطة توكيل محامي قضايا جنائية ، و لكن لكي تقبل المعارضة أو الاستئناف الذي قام به المدعي عليه يجب أن يتم القبض عليه و يتم إيداعه في السجن ، لذلك كل من يصدر ضده حكم غيابي لا يملك الحق في أن يعترض على هذا الحكم ، و لكن يستطيع من خلال محامي قضايا جنائية أن يطلب إعادة إجراءات محاكمته من جديد ليتم سماع أقواله و يدافع عنه محامي قضايا جنائية ، و في حالة امتثاله للحكم الصادر في غيابه و تسليم نفسه الى الجهة المختصة حتى تقوم بالقبض عليه ، ثم يحضر الجلسة المحددة لإعادة محاكمته في هذه القضية الصادر فيها حكم غيابي عليه .

الحل في حالة الاعلان بالحكم و انتهاء مدة الاستئناف و عدم الحضور و عدم الاستئناف و توكيل المدعى عليه بعدها محامي قضايا جنائية :

نفترض في هذه الحالة صدور حكم ابتدائي غيابي ،ثم تم إعلان المدعي عليه بالحكم وفق الشكل القانوني لكن بدون أن يصل المدعي عليه اعلان بهذا الحكم ، ثم انتهاء المدة المحددة لاستئناف هذا الحكم و اصبح الحكم نهائي و واجب التنفيذ .

هي الحالة السابقة اعطي القانون للمدعي عليه الحق في استئناف الحكم الصادر من خلال دعوى مستعجلة تسمى “اشكال لوقف تنفيذ الحكم” يقوم برفعها محامي قضايا جنائية ، حتى يتم الفصل في الاستئناف ، و من مميزات هذه الدعوى أو هذا الإشكال أنه يوقف تنفيذ الحكم حتى يتم الفصل في دعوى الاستئناف .

ثم يقوم محامي قضايا جنائية الموكل من المدعي عليه في جلسة الاستئناف بالدفع ببطلان هذا الاعلان .

بعض الجرائم الأخرى التي تجعلك تلجأ إلى محامي قضايا جنائية

المقصود بالنصب و الاحتيال :

نجد المشرع قام بتعريف جريمة النصب و الاحتيال بنص المادة “٢٣١” حيث أنها تعتبر كل تدليس و تغيير للحقائق من اجل الايقاع باي شخص في غلط او بقاء هذا الغلط قائم في ذهنه ، و استعمال اي وسيلة احتياليه ابوهم الناس بوجود اي واقعة غير موجودة ، فالنصب هو في حقيقة الأمر كذب يقوم الفاعل باصطناعه.

و يجب أن يتوافر في جريمة النصب الركن المادي المتمثل في السلوك الإجرامي و الركن المعنوي و المتمثل في القصد الجنائي ، حتي نكون أمام جريمة نصب .

حيث أن جرائم النصب و الاحتيال منتشرة و تكاد تكون بشكل يومي و من صورها المنتشرة جدا في الآونة الأخيرة جرائم النصب بخصوص العقارات لذلك إذا وقعت ضحية لمثل هذه الجرائم فأنت في حاجة إلى محامي قضايا جنائية متخصص في مثل هذا النوع من الجرائم ، حيث تعتبر هذه الجرائم من جرائم النصب و الاحتيال التي يقع فيها الكثير من الناس.

و قد ترتبط و تتشابه جرائم النصب بجرائم خيانة الامانة و جرائم السرقة ، لذلك تحتاج إلى محامي قضايا جنائية للقيام بالإجراءات القانونية اللازمة لكي تسترجع حقك .

مقالات قانونية أخرى : محامي عقود الكويت

الجرائم الإلكترونية :

نجد العديد من الأشخاص ضحايا الجرائم الإلكترونية ، عندما يتعرضوا لإحدى هذه الجرائم قد لا يلجؤوا إلى القضاء ولا إلى محامي قضايا جنائية يقدم لهم الاستشارات القانونية التي تساعدهم في معرفة حقوقهم و الحفاظ عليها و حمايتهم من هذه الجرائم ، و لكن نجدهم قد يتغاضوا عن تحريك دعوى بالواقعة أو اللجوء إلى هاكر حتى يتخلصوا من المشكلة التي وقعوا فيها ، و هذا ليس هو الحل الافضل ، حيث قد يترتب على هذا الأمر الكثير من الجرائم الأخرى ، لذلك عليك اللجوء إلى القضاء حيث أن لدولة تمتلك أجهزة متطورة تعمل على كشف هؤلاء المجرمين و تتبعهم .

و من صور هذه الجرائم الإلكترونية ، الابتزاز الالكتروني و السب و القذف والسرقة الإلكترونية و الكثير من هذه الجرائم .

حيث تتشابه الجرائم العادية مع الجرائم الإلكترونية في المسمى، و لكن تختلف من حيث طريقة وقوع الجريمة .

لذلك انت في حاجة إلى محامي قضايا جنائية لديه الخبرة في الجرائم الإلكترونية حتى يباشر لك الإجراءات القانونية لاسترجاع حقوقك .

close

النشرة البريدية

النشرة البريدية لمكتب المحامي حسين شريف الشرهان

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا: 94444897
error: محتوى محمي من النسخ
× whatsapp